الدراسة في تركيا للأردنيين 2024 – 2025 – دليل تفصيلي

الدراسة في تركيا للأردنيين

الدراسة في تركيا للأردنيين 2024 - 2025 - دليل تفصيلي

إن الدراسة في تركيا للأردنيين 2024 خاصةً وللعرب عامةً اشتهرت في السنوات القليلة الماضية، وذلك لما تتمتع به الجامعات في تركيا من سمعة طيبة في الشرق الأوسط وإفريقيا والاتحاد الأوروبي، حيث تتقدم الجامعات التركية سنوياً على سلم ترتيب الجامعات على مستوى العالم، لما تقدمه هذه الجامعات من مزايا للطلبة بدايةً من المناهج الدراسية ووصولاً للتكاليف المعقولة والتخفيضات السنوية والمنح الجزئية والكاملة لبعض الفئات من الطلبة، في التقرير التالي نوضح تفاصيل الدراسة في تركيا للأردنيين 2024 – 2025:

جدول محتويات المقال:

الدراسة في تركيا للأردنيين 2024 - 2025

الدراسة في تركيا للأردنيين ازدادت في السنوات الأخيرة، وليس هذا فحسب بل أصبحت الجامعات التركية وجهة الطالب العربي عموماً والقادمين من إفريقيا أيضا، إذ تجمع هذه الجامعات ميزتين في آن واحد وهما التكلفة المناسبة وجودة التعليم العالي بجانب الاعترافات الحاصلة عليها هذه الجامعات.

مميزات الدراسة في تركيا للطلاب الأردنيين

توفر الدراسة في تركيا للطلاب الأردنيين العديد من الفوائد المهمة، منها:

1- رسوم الدراسة المعقولة

تختلف تكاليف الدراسة في تركيا بناءً على عدة عوامل منها اختيارات الطالب، نمط الحياة الذي يود عيشه، الجامعة التي يرغب في الدراسة بها، حتى المدينة والمنطقة التي سيقيم فيها، رغم أن من الصعب تحديد تكلفة ثابتة، يمكن تقديم فكرة عن المتوسطات:

  • تكاليف الجامعات الخاصة: تبدأ من 1.800$ سنويا وقد تصل إلى 20.000$، حسب الجامعة والبرنامج الدراسي المختار، وتعتبر هذه التكاليف متوسطة مقارنة بالدول العربية والأوروبية.
  • تكاليف المعيشة: تتراوح بين 300$ و700$ شهريا، اعتمادا على مستوى صرف الطالب.

2. لغة الدراسة في تركيا

تتميز الدراسة في تركيا للأردنيين بميزة مهمة وهي حرية اختيار لغة الدراسة، إذ يمكنك اختيار الدراسة إما باللغة الإنجليزية أو التركية، ولكن يجب تقديم شهادة تثبت إجادتك للغة المختارة عند التقديم للجامعة، على سبيل المثال، يمكنك تقديم شهادة TOEFL أو IELTS لإثبات كفاءتك في اللغة الإنجليزية، أو شهادة TOMER لإثبات إجادتك للغة التركية، وفي حال عدم إتقان إحدى اللغتين يتوجب عليك دراسة سنة تحضيرية للغة.

3. المنح الدراسية

  • من أهم مميزات اختيار تركيا كوجهة للتعليم هي وجود منح دراسية مجانية وشبه مجانية، إذ تقدم الحكومة التركية برنامج منح دراسية شامل للطلاب الدوليين يشمل المراحل الجامعية وما بعد الجامعية والدكتوراه.
  • إلى جانب تقدم العديد من الجامعات التركية منحا دراسية خاصة بها موجهة خصيصا للطلاب الدوليين.

الاعتراف بالجامعات التركية في الأردن

  • تتيح الجامعات التركية للأردنيين فرصة الحصول على شهادات جامعية معترف بها عالميا، بما في ذلك جميع دول أوروبا.
  • تلتزم هذه الجامعات باتفاقية بولونيا “Bologna” التي تنظم التعليم العالي في أوروبا.
  • ويحصل الطلاب على شهاداتهم بناء على نظام التقييم الأوروبي “ECTS European Credit Transfer System”، الذي يعتمد على الساعات المعتمدة وفقا للاتحاد الأوروبي.

شروط الدراسة للأردنيين في تركيا

تختلف شروط القبول في الجامعات التركية بناءً على الجامعة والتخصص، إلا أن هناك متطلبات أساسية يجب توفرها لدى الأردنيين الراغبين بالدراسة في تركيا، وهي كالتالي:

  1. شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، مترجمة إلى الإنجليزية أو التركية
  2. للتقديم على درجة البكالوريوس الجامعات الحكومية عادة ما تطلب معدلا أعلى من 90% للتخصصات الطبية، وأكثر من 70% للتخصصات الأخرى
  3. أما الجامعات الخاصة، فتقبل الطلاب بمعدلات تبدأ من 55% فما فوق.
  4. شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، مترجمة إلى الإنجليزية أو التركية
  5. بيان الدرجات مترجم إلى الإنجليزية أو التركية.
  6. وجود جواز سفر ساري  الصلاحية.
  7. شهادة اختبار اليوس أو السات (مطلوبة في الجامعات الحكومية).

جامعات تركية معترف بها في الأردن

تعترف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن بعدد من الجامعات التركية الخاصة إلى جانب الحكومية، ولعل من أبرز هذه الجامعات:

الجامعات التركية المعترف بها في الأردن
جامعة بهشة شهير
جامعة أتيليم
جامعة بيلجي
جامعة ايدن
جامعة بلكنت
جامعة قادر هاس
جامعة يدي تبه
جامعة باشكنت
جامعة اسطنبول التقنية.

الدراسة في تركيا

الاعتراف بشهادات الجامعات التركية في الأردن

  • تحظى شهادات الجامعات التركية باعتراف دولي واسع.
  • تطبق الجامعات التركية اتفاقية بولونيا الخاصة بالتعليم العالي في أوروبا.
  • يحصل الطلاب على شهاداتهم الأكاديمية وفقاً لنظام التقييم الأوروبي “ECTS”.
  • ومن أبرز المزايا التي ذكرناها، تكلفة الدراسة المنخفضة مقارنة بالأردن أو بالدول الغربية والعربية، تبدأ تكلفة الدراسة في الجامعات المعتمدة في تركيا من 2.050 دولار للتخصصات الهندسية التي تدرس باللغة التركية.

لغات الدراسة بالجامعات التركية

  • تتيح الجامعات التركية للطلاب حرية اختيار اللغة التي يفضلونها للدراسة، سواء كانت التركية أو الإنجليزية
  • إذا لم يكن الطالب يحمل شهادة تثبت إجادة اللغة، يطلب منه اجتياز اختبار تحديد المستوى في الجامعة التي يتقدم إليها، في حال نجاحه في هذا الاختبار، يمكنه البدء مباشرة في دراسة تخصصه.
  • أما إذا لم يكن الطالب يجيد اللغة أو لم ينجح في اختبار تحديد المستوى، فلا داعي للقلق، حيث توفر الجامعات التركية سنة تحضيرية لتعلم اللغة.

دراسة الطب في تركيا للأردنيين

يشهد تخصص الطب في تركيا إقبالاً كبيراً من الطلبة، سواء من داخل تركيا أو من دول أخرى كالأردن، وما يميز دراسة الطب في تركيا هو عدم الحاجة لشروط معقدة أو تكاليف باهظة، حيث يعتمد القبول على المعدل الأكاديمي من جهة وتكاليف الدراسة من جهة أخرى، وهذه التكاليف تتفاوت بين الجامعات الخاصة والحكومية.

مدة دراسة الطب في تركيا للأردنيين

تستغرق دراسة الطب في تركيا للأردنيين 6 سنوات، وقد تزيد هذه المدة سنة إضافية إذا كان الطالب بحاجة لتعلم اللغة التركية، إذا كنت متقنا للغة التركية، فستحتاج إلى ست سنوات فقط لإتمام دراسة الطب، أما إذا كنت بحاجة لدراسة اللغة التركية، فيجب عليك اجتياز السنة التحضيرية لإتقانها.

شارك أصدقائك على:

WhatsApp
Telegram
Facebook
Pinterest
Twitter
LinkedIn

إقرأ المزيد