الدراسة في تركيا للسعوديين وهل يوجد ابتعاث لتركيا للسعوديين؟

الدراسة في تركيا للسعوديين

الدراسة في تركيا للسعوديين وهل يوجد ابتعاث لتركيا للسعوديين؟

الدراسة في تركيا للسعوديين باتت خياراً هاماً ومنافساً وبشدة، وذلك في ظل تطور التعليم العالي في تركيا، إذ تقوم معظم الجامعات التركية بتقديم مجموعة كبيرة ومميزة من البرامج الدراسية لطلبتها وفي مختلف أنواعها، يأتي ذلك بالتزامن مع استحداث بعض التخصصات الجديدة، وخاصة تخصصات الذكاء الاصطناعي، إذ أصبح تخصصاً يستهوي العديد من الطلبة، لما يحمله من مستقبل واعد إلى جانب تخصصات الطاقة، فيما يلي وعبر موقع شركة “mekki study” نستعرض تفاصيل الدراسة في تركيا للسعوديين بما فيها: مزايا الدراسة، شروط الدراسة، الجامعات المعترف بها في السعودية، لغة الدراسة، أبرز التخصصات المطلوبة”:

جدول محتويات المقال:

الدراسة في تركيا للسعوديين

الدراسة في تركيا للسعوديين تصبح أكثر مرونة وسهولة مع مرور الوقت، حيث تعمل الجامعات التركية على تسهيل الإجراءات المتعلقة بالتسجيل والقبول لديها، وبتكاليف معقولة، فضلاً عن اجتماع أكثر من سبب يجذب الطلبة السعوديين للقدوم إلى هنا والدراسة في إحدى الجامعات التركية، فيما يلي أبرز مميزات الدراسة في تركيا للطالب السعودي:

الدراسة في تركيا للسعوديين

مزايا الدراسة في تركيا للسعوديين

1- الطبيعة:

يتمتع الطلاب السعوديون في تركيا بأجمل المناظر الطبيعية والرحلات الترفيهية بفضل الطبيعة الخلابة للبلاد.

2- جودة الكادر التدريسي:

يعتبر الكادر التدريسي في الجامعات التركية من الكوادر الأبرز في العالم، وذلك يجذب الطلاب السعوديين للالتحاق بالدراسة فيها.

3- الجالية العربية الواسعة:

تجمع تركيا عددا كبيرا من الطلاب العرب في جامعاتها، وهذا يخلق بيئة ملائمة ومريحة للطلاب السعوديين.

4- الاعتراف الدولي:

تتمتع العديد من الجامعات التركية بالاعتراف الدولي، والذي يجعلها وجهة مفضلة للطلاب السعوديين لمتابعة دراستهم في بيئة تعليمية متميزة.

5- التكاليف المعقولة:

تعتبر تكاليف الدراسة في تركيا منخفضة نسبيا مقارنة بالجامعات العالمية الأخرى، حيث يجعلها خيارا ملائما للعديد من الطلاب السعوديين.

6- التكاليف المعيشية المناسبة:

أيضاً من أبرز الأسباب التي تدفع الطالب السعودية للدراسة في تركيا هو التكاليف المعيشية المناسبة، والتي تقل بشكل عام عن المعيشة في المملكة.

شروط الدراسة في تركيا للسعوديين

  • تحدد الجامعات التركية الخاصة عددا من الشروط من أجل قبول الطلبة الدوليين لديها، وتختلف هذه الشروط إلى حد ما من مرحلة لأخرى، وذلك حسب التوزيع التالي:

أولاً: شروط التسجيل في البكالوريوس

  1. شهادة الثانوية المترجمة إلى اللغة الإنجليزية.
  2. ترجمة بيان الدرجات إلى اللغة الإنجليزية.
  3. استمارة قبول الطلاب الأجانب.
  4. شهادة إثبات إتقان اللغة أو اجتياز امتحان اللغة الجامعية إذا لزم الأمر.
  5. خطاب ضمان مالي.
  6. وصل دفع رسوم التسجيل.

ثانياً: شروط التسجيل للماجستير

  1. شهادة البكالوريوس المترجمة إلى اللغة الإنجليزية
  2. ترجمة بيان الدرجات إلى اللغة الإنجليزية
  3. استمارة قبول الطلاب الأجانب
  4. خطاب نوايا
  5. خطاب توصية
  6. نتيجة امتحان القبول في الدراسات العليا
  7. خطاب ضمان مالي
  8. وصل دفع رسوم التسجيل.

ثالثاً: شروط التسجيل للدكتوراه

  1. شهادة البكالوريوس والماجستير بدرجة لا تقل عن 2.5 بشرط أن تكون مترجمة للإنجليزية
  2. شهادة إتقان اللغة التركية “اختياري بوجود سنة تحضيرية لدراسة اللغة”
  3. تقديم مقترح بحثي
  4. خطاب مرجعي
  5. خطاب الدوافع
  6. خطاب توصية.

كما يتم إجراء مقابلات شخصية في بعض الجامعات، خصوصاً في جامعات اسطنبول، مع المتقدمين للبرنامج سواء كانوا عرباً أو تركاً أو أجانب.

أبرز الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

تعترف وزارة التعليم العالي السعودية بنحو 50 جامعة تركية خاصة وحكومية، ولعل من أشهر الجامعات التركية المعتمدة في السعودية:

  1. جامعة آلتن باش
  2. جامعة الخليج
  3. جامعة أوكان
  4. جامعة نيشان تاشي
  5. جامعة آتيليم
  6. جامعة بيل كِنت
  7. جامعة بهجة شهير
  8. جامعة باش كِنت
  9. جامعة دوكوز إيلول
  10. جامعة بيلجي
  11. جامعة إستينيا
  12. جامعة كوتش
  13. جامعة أنقرة ميديبول
  14. جامعة أوزيجين
  15. جامعة يدي تبه.

الدراسة في تركيا للسعوديين

أبرز التخصصات المطلوبة في الجامعات التركية

  • تبرز مجموعة من التخصصات الدراسية في الجامعات التركية كواجهة يقصدها الطلبة السعوديين بشكل خاص والأجانب بشكل عام، ولعل من بين هذه التخصصات، تخصص الذكاء الاصطناعي، إلى جانب التخصصات التالية:
التخصص:
هندسة البرمجيات
التجارة الدولية
العلاقات العامة
الذكاء الاصطناعي
هندسة نظم المعلومات
الطب البشري
الصيدلة
طب الأسنان
إدارة الأعمال
الهندسة الطبية الحيوية.

الدراسة في تركيا للسعوديين

أولاً: هندسة البرمجيات

إن هندسة البرمجيات تشمل مجالات عديدة في علوم الكمبيوتر وما وراءها، فإذا كنت من محبي التكنولوجيا وتسعى للتعمق في عالم البرمجة وتطوير الأنظمة البرمجية، وترغب في التفاعل مع الناس والعمل في بيئات متنوعة، فإن دراسة هندسة البرمجيات تعد الخيار المثالي بالنسبة لك.

ثانياً: التجارة الدولية

  • تختلف الفروع الدراسية تحت كلية العلوم التجارية والإدارية “المعروفة أيضا بكلية التجارة”، ومن بين هذه الفروع يبرز تخصص التجارة الدولية، يتعلم الطلاب في هذا التخصص كيفية تفاعل السوق العالمية مع بعضها البعض، من خلال تحليل السوق واستراتيجيات التسويق والاستثمار، ومواضيع أخرى ذات أهمية قصوى للتخصص في التجارة الدولية.
  • مع تزايد التفاعل التجاري بين دول العالم نتيجة للعولمة، أصبح التخصص في التجارة الدولية ضروريا للغاية، وبمجرد تخرج الطالب من هذا التخصص بعد سنوات من الدراسة، يكون جاهزا للانخراط في عدة مجالات مهنية، مثل التفاوض التجاري وعمليات الاستيراد والتصدير وإدارة العمليات التجارية في السوق العالمية.
  • تتميز التجارة الدولية بمرونتها في سوق العمل، حيث ترتبط بشكل وثيق بمجموعة متنوعة من المجالات الأخرى، مثل التسويق الإلكتروني والاقتصاد والعلاقات الدولية وإدارة الأعمال.

ثالثاً: العلاقات العامة

  • الخبراء في مجال العلاقات العامة ماهرون في التواصل اللفظي والكتابي، ويسعون لاستخدام مختلف وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، ومن خلال ذلك يتمتعون بفرص عمل متنوعة.
  • تعتبر الجامعات التركية مميزة في مجال العلاقات العامة بفضل برامجها التعليمية ذات التكلفة المعقولة، حيث تكون الرسوم ميسورة بالنسبة لمختلف فئات الطلاب، بالمقارنة مع الجامعات في أوروبا وأمريكا وكندا وأستراليا والصين.

رابعاً: الذكاء الاصطناعي

  • ينتمي الذكاء الاصطناعي لعلوم الحاسوب، والذي يهتم ببناء الآلات والأنظمة القادرة على محاكاة الذكاء البشري، تسعى هذه الآلات إلى التصرف بمثلية للبشر فيما يتعلق بالتعلم، والفهم والإدراك للأشياء.
  • يعتمد هذا التخصص على دراسة العوامل التي تسهم في فهم التصورات المشتقة من البيئة الخارجية، ومن ثم تحليلها وتحويلها إلى ردود فعل ذكية للتفاعل معها، ويتيح هذا المجال للآلات محاكاة قدرات العقل البشري.
  • تعتمد أنظمة الذكاء الاصطناعي على قدراتها في استيعاب كميات هائلة من البيانات، ثم تحليل تلك البيانات لاكتشاف الارتباطات بينها.

خامساً: هندسة نظم المعلومات

هو فرع من فروع الهندسة، يتضمن مجموعة متنوعة من العلوم لدراسة تصميم الأنظمة الهندسية المعقدة وإدارتها. يغطي هذا التخصص جميع المواضيع ذات الصلة بتحليل وتصميم وتطوير نظم المعلومات، ويعمل كوسيلة للتواصل بين الإدارة وعلوم الكمبيوتر، وبالإضافة إلى ذلك يشمل هذا التخصص الفروع التقنية والبشرية مثل هندسة التحكم، والهندسة الصناعية الميكاترونيكس وإدارة المشاريع.

سادساً: الطب البشري

  • تخصص الطب البشري غني عن التعريف، إذ يعتبر من أهم المجالات في جميع الدول، حيث تهتم الكثير من الجامعات التركية بتدريسه، وبأفضل المستويات، إذ يتميز هذا المجال بالعديد من الخصائص والمزايا، منها:
  1. تحتل كليات الطب في تركيا مكانة هامة في الساحة العالمية، حيث تصنف في المرتبة الثانية عشرة على مستوى العالم في مجال الطب.
  2. تضع الحكومة التركية رقابة دقيقة على كليات الطب بهدف رفع مستوى التعليم، حيث تراقب بعناية جريان الدروس وتوظيف أحدث التقنيات والبحوث في ميدان الطب، وليست الجهود مقتصرة على ذلك فحسب، بل تسعى الحكومة أيضا لتعزيز دور البحث العلمي والمشاركة في الأبحاث الدولية.
  3. يوجد في تركيا أكثر من 120 كلية طبية، موزعة في مختلف الولايات.
  4. يتيح النظام التعليمي في تركيا للطلاب اختيار الدراسة باللغة التركية أو الإنجليزية.

سابعاً: الصيدلة

  1. علم الصيدلة هو فرع من العلوم الطبية المتخصص في دراسة الأدوية وكل ما يتصل بها، يتلاقى علم الصيدلة بشكل وثيق مع عدة تخصصات بيولوجية مثل الطب وعلوم النبات والأعشاب الطبية، بالإضافة إلى الكيمياء.
  2. يعد علم الصيدلة من أقدم العلوم التي تم اكتشافها، حيث بدأت الدراسات فيه منذ بداية القرن الثاني عشر الميلادي.

ثامناً: طب الأسنان

  • يتوافد إلى تركيا سنوياً الملايين من السياح، حيث يأتي الكثير منهم بغرض الحصول على علاج لأسنانهم عند أطباء متخصصين تلقوا تعليمهم في الجامعات التركية، هذا يشير إلى أن الأطباء الذين درسوا في هذه الجامعات يتمتعون بسمعة طيبة، وقد ساعدتهم هذه السمعة بشكل كبير في تطويرهم على الصعيد العملي.
  • توفر الجامعات التركية الخاصة والحكومية عدداً كبيراً من برامج تعليم طب الأسنان، وتتميز بتقديمها بأسعار دراسية منخفضة مقارنة بجامعات الدول الأخرى.

تاسعاً: إدارة الأعمال

  1. أهمية تخصص إدارة الأعمال تتجلى في جمع المعرفة العلمية والخبرة العملية لمواجهة التحديات التي تواجه الشركات والمؤسسات، يقوم متخصصو إدارة الأعمال بدراسة الظروف الاقتصادية والاجتماعية لتطوير استراتيجيات مناسبة لاتخاذ القرارات الصائبة.
  2. كما يحللون القضايا والأزمات والفرص المتاحة، ويقدمون الحلول والأفكار الممكنة، وذلك لتمكين صناع القرار من التعامل بحكمة وتحقيق نتائج إيجابية، ومن ثم يساهمون في زيادة فرص العمل، ويسهمون في زيادة أرباح المؤسسات والشركات من خلال تطبيق مبادئ الإدارة بشكل علمي.

عاشراً: الهندسة الطبية الحيوية

  • تخصص الهندسة الطبية الحيوية هو مجال هندسي يدمج بين عدة مجالات، بما في ذلك الرياضيات، والبرمجة، والمهارات الاجتماعية والتفاعلية، مع الطب والتكنولوجيا والعلوم.
  • يهدف المنهج الدراسي في هذا التخصص إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية في مجال الهندسة، لكي يتمكنوا من إيجاد حلول للتحديات الطبية والتقنية، وبالتالي تتمحور معظم الدراسات في المختبرات، حيث يتعلم الطلاب عن التكنولوجيا الطبية ويفهمون وظائفها وكيفية عملها.
  • ببساطة، تمثل الهندسة الطبية الحيوية قطاعا متخصصا يعمل في مجالات الطب والبيولوجيا، حيث يتمتع المهندسون الحيويون بالخبرة في حل المشاكل الفنية والتقنية التي تواجههم في هذه المجالات.
  • وتعتبر الأجهزة التقنية لا غنى عنها في المجال الطبي المعاصر، سواء كانت آلات الأشعة السينية أو الرنين المغناطيسي، إن وجود هذه التقنيات يمكن أن يجعل الكثير من التشخيصات ممكنة، حيث توفر رؤى دقيقة لأجسام المرضى دون الحاجة لإجراءات جراحية مؤلمة أو غير ضرورية.

لغة الدراسة في تركيا للطلبة السعوديين

بلرد على استفسار الطلاب السعوديين حول نوع لغة التعليم أو الدراسة في الجامعات التركية، فإن الدراسة في تركيا متاحة إما باللغة التركية أو الإنجليزية، وفي بعض الجامعات يمكن الدراسة باللغة العربية وفي اختصاصات محددة.

مدة الدراسة بالجامعات التركية

  1. برامج البكالوريوس: تتراوح مدتها عموما بين أربع سنوات، وقد تمتد إلى خمس سنوات لبعض التخصصات مثل الهندسة، الصيدلة، وحتى التخصصات الطبية مثل الطب البشري.
  2. برامج الماجستير: يتفاوت زمن الدراسة فيها بين سنتين إلى سنتين ونصف، تبعا لمتطلبات البرنامج الدراسي والبحث، وما إذا كانت تتضمن أطروحة أكاديمية أم لا.
  3. برامج الدكتوراه: تمتد مدة دراستها عموما من ثلاث إلى أربع سنوات، ولكن قد تتزايد حسب طبيعة البحث ومتطلباته.

هل يوجد ابتعاث لتركيا للسعوديين

توفر العديد من برامج الابتعاث في السعودية إمكانية استفادة بعض الطلبة منها، ولعل من أبرز هذه البرامج هو برنامج خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز، وذلك وفق شروط معينة، أبرزها:

  1. المتقدم يجب أن يكون سعودي الجنسية.
  2. يجب أن يتسم المتقدم بحسن السيرة والسلوك.
  3. يجب أن يحصل المتقدم على قبول من إحدى المؤسسات التعليمية المحددة وفق الشروط الخاصة بكل مسار.
  4. يجب أن يكون التخصص المطلوب للدراسة ضمن التخصصات المحددة لسنة التقديم على الابتعاث وفق الشروط الخاصة بكل مسار.

استثمر في مستقبلك العلمي عبر أفضل شركة خدمات طلابية

واحجز مقعدك الآن

شارك أصدقائك على:

WhatsApp
Telegram
Facebook
Pinterest
Twitter
LinkedIn

الاسئلة الشائعة حول الدراسة في تركيا للسعوديين:

هل الشهادة التركية معترف بها في السعودية؟

نعم معترف بها وهناك 50 جامعة تعترف بها وزارة التعليم العالي في السعودية.

ما هي الجامعات التركية المعترف بها في السعودية؟

تعترف وزارة التعليم العالي بالعديد من الجامعات التركية أهمها: جامعة آلتن باش، جامعة الخليج، جامعة أوكان، وغيرها.

ما هي التخصصات الشائعة المطلوبة في الجامعات التركية؟

تشمل التخصصات الشائعة: هندسة البرمجيات، التجارة الدولية، العلاقات العامة، الذكاء الاصطناعي، وغيرها.

ما هي لغة الدراسة المتاحة في الجامعات التركية للطلاب السعوديين؟

يمكن الدراسة باللغة التركية أو الإنجليزية في العديد من الجامعات، مع إمكانية الدراسة باللغة العربية في بعض الاختصاصات.

ما هي مدة الدراسة في الجامعات التركية للسعوديين؟

تختلف مدة الدراسة حسب المرحلة والتخصص، على سبيل المثال: برامج البكالوريوس تتراوح عموماً بين أربع سنوات، بينما يمكن أن تمتد لخمس سنوات لبعض التخصصات كالهندسة والطب، وهناك برامج الماجستير والدكتوراه التي تختلف في مدتها أيضا.

إقرأ المزيد