الدراسة في جامعة ألتن باش “المزايا، التخصصات، دراسة الطب البشري”

الدراسة في جامعة ألتن باش

الدراسة في جامعة ألتن باش "المزايا، التخصصات، دراسة الطب البشري"

الدراسة في جامعة آلتن باش يقصدها العديد من الطلاب العرب، والقادمين من معظم الدول العربية، إذ تعمل جامعة التن باش حالها كحال باقي الجامعات الخاصة في تركيا على استقطاب الطلبة الأجانب، وذلك لتحقيق أهدافها، في رفع مستوى التعليم في تركيا ونشره في جميع دول العالم كبقية الجامعات في البلاد، ومع كثرة التخصصات فتهتم جامعة آلتن باش بالتخصصات الطبية والصيدلة، إلى جانب تخصصات أخرى كإدراة الأعمال، فيما يلي وعبر موقع شركة “MEKKI STUDY” للخدمات الطلابية نوضح تفاصيل الدراسة في جامعة آلتن باش بما فيها دراسة الطب البشري وطب الأسنان وبعض التفاصيل الأخرى.

جدول محتويات المقال:

الدراسة في جامعة آلتن باش

  1. تتميز جامعة التن باش بوجود ثلاثة حرم جامعية، حيث تمتاز بمساحات واسعة، وقاعات دراسية وصالات مجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة الحديثة.
  2. يضم مركز التعليم الدائم في الجامعة مجموعة من الدورات التي تغطي مجموعة متنوعة من التخصصات والمجالات، مثل الإدارة والفن والثقافة، والصحة.
  3. تمنح جامعة التن باش فرصة للطلاب للدراسة في أوروبا لمدة فصل دراسي أو حتى عام كامل.
  4. يتكون الكادر الأكاديمي في جامعة التن باش من أساتذة ذوي خبرة طويلة في مجال التعليم.

التخصصات في جامعة التن باش

  • تشمل التخصصات الدراسية في جامعة ألتن باش العديد من التخصصات الدراسية، فيما يلي أبرزها في كل من مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا:

1- تخصصات البكالوريوس في جامعة ألتن باش

  • تتضمن كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والاجتماعية مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية التي تُقدم باللغة الإنجليزية، تتنوع هذه البرامج بين الاقتصاد والعلاقات الدولية وعلوم السياسة، إلى جانب الإدارة العامة وعلم النفس وعلم الاجتماع.
  1. فيما يخص كلية الحقوق في جامعة ألتن باش فتتميز بتقديم برامج مزدوجة باللغتين الإنجليزية والتركية، وهي الحقوق العامة والخاصة، بالإضافة إلى ذلك تقدم دراسة مختلطة للقانون التركي الألماني باللغتين أيضا.
  2. أما كلية العلوم الإدارية فتضم مجموعة من البرامج الدراسية الهامة التي تقدم باللغة الإنجليزية، مثل إدارة الأعمال، إدارة الخدمات اللوجستية الدولية والتجارة الدولية.
  3. كلية العلوم التطبيقية
  4. فيما يخص كلية الهندسة وعلوم المواد، فتضم تخصصات مثل العمارة الداخلية والتصميم البيئي، الهندسة الصناعية، والهندسة المدنية، إلى جانب عدة تخصصات أخرى متاحة باللغة الإنجليزية وبنظام اللغتين بنسبة 70/30%.
  5. أما كلية الفنون الجميلة، فتقدم برنامجين مميزين باللغة التركية وهما: التليفزيون والسينما وتصميم المجوهرات.

2- تخصصات الماجستير في جامعة التن باش

أولاً: كلية العلوم الاجتماعية:

تحتوي كلية العلوم الاجتماعية مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية، سواء كانت برامج مع أطروحة أو بدونها، إذ يتيح للطلاب ذلك اختيار مسارهم الدراسي وفقا لاهتماماتهم وأهدافهم المهنية، إليك قائمة بالبرامج المتاحة:

المجالاللغة
الاقتصاد الماليالتركية
التسويق الاستراتيجيالتركية
القانون العامالتركية
المحاسبة والتدقيقالتركية
العلوم السياسية والعلاقات العامةالتركية – الإنجليزية
الفن والتصميمالتركية
إدارة الأعمالالإنجليزية – التركية
قانون التجارة الدوليالتركية.

ثانياً: كلية العلوم الصحية

تقدم مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية بمستوياتها العالية، حيث تشمل الإتقان والتميز في مختلف التخصصات، إليكم أبرز البرامج الدراسية المتاحة باللغة الإنجليزية:

كلية العلوم الصحية:
تقويم الأسنان
جراحة اللثة
طب الأسنان التجميلي “متوفر بدون أطروحة”
طب الأسنان للأطفال “متوفر باللغة التركية ويتاح بدون أطروحة”
علاج اللثة السريري
علوم الأنسجة والأجنة “متاح باللغة التركية”.

ثالثاً: كلية العلوم الطبيعية والهندسة

كلية العلوم الطبيعية والهندسة تُقدم مجموعة متنوعة من البرامج التي يمكن الاختيار من بينها، سواء كانت مع إعداد أطروحة أو بدونها، وتتضمن هذه البرامج:

  1. الهندسة الصناعية: يتم تقديم هذا البرنامج باللغتين الإنجليزية أو التركية
  2. الهندسة المدنية: يتم تقديم هذا البرنامج باللغة الإنجليزية
  3. تكنولوجيا المعلومات: يمكن اختيار هذا البرنامج بين اللغتين الإنجليزية أو التركية
  4. هندسة العمارة: يقدم هذا البرنامج باللغة الإنجليزية
  5. هندسة الكهرباء والحاسوب: باللغة الإنجليزية
  6. هندسة الميكانيكا: باللغة الإنجليزية
  7. تحليل البيانات: باللغة الإنجليزية
  8. تكنولوجيا المعلومات: يمكن اختيار هذا البرنامج باللغة الإنجليزية.

3- تخصصات الدكتوراه في جامعة التن باش

إذا كنت تهدف إلى التقديم لبرنامج الدكتوراه، فإن جامعة ألتن باش تقدم مجموعة متنوعة من الاختصاصات في عدة كليات، إذ تتضمن كلية العلوم الاجتماعية مجموعة من البرامج التي تشمل:

تخصصات كلية العلوم الاجتماعيةاللغة
إدارة الأعمالالتركية
العلاقات الدوليةالإنجليزية
القانون الخاصالتركية.
  • كلية العلوم الصحية تحتوي على مجموعة من البرامج التي تدرس باللغة التركية، وتشمل:
برامج كلية العلوم الصحية:
تقويم الأسنان
علوم الصيدلة
جراحة اللثة
الإدارة الصحية
علاج الأسنان التعويضي
طب الأسنان للأطفال.
  • أما كلية الهندسة فتقدم برنامجيّ هندسة الكهرباء والحاسوب باللغة الإنجليزية.

دراسة الطب البشري في جامعة آلتن باش

  • يمكن لأي طالب أجنبي يخضع لشروط جامعة آلتن باش الخاصة دراسة الطب البشري لديها، إليك بعض التفاصيل عن دراسة مجال الطب في الجامعة التركية “التن باش”:

1- شروط الالتحاق بكلية الطب البشري في جامعة التن باش

  • لا يشترط معدل عالي من أجل التسجيل في كلية الطب البشري في جامعة التن باش، إذ يكفي أن يكون المعدل في الشهادة الثانوية على الأقل 70%.
  • لا تتطلب الجامعة إثبات مستوى معين في اللغة بواسطة امتحانات معينة مثل امتحان يوس أو سات، ومع ذلك من الممكن أن تطلب إجراء اختبار للغة للتأكد من القدرة على متابعة الدراسة باللغة التركية.
  • ليس من الضروري تقديم شهادة يوس أو سات للالتحاق بكلية الطب البشري في جامعة التن باش، الاعتماد الرئيسي يكون على المعدل الثانوي والقدرة على متابعة الدراسة باللغة التركية.

استنتاج: يمكن للطلاب الراغبين في دراسة الطب البشري في جامعة التن باش الحصول على فرصة التسجيل في الجامعة بدون الحاجة إلى معدل ثانوي مرتفع أو شهادة يوس أو سات، تركز الجامعة على القدرة الأكاديمية واللغوية للطلاب لتوفير بيئة دراسية شاملة ومتاحة للجميع.

 

الدراسة في جامعة ألتن باش

2- فرص العمل لخريجي كلية الطب في جامعة التن باش

المجال:الفرص الوظيفية:
البحث الطبييمكن للخريجين العمل في مراكز البحوث الطبية
المستشفياتتتاح فرص عمل في المستشفيات العامة والخاصة
التدريس والتعليميمكن للأطباء العمل كأساتذة في الجامعات والمعاهد الطبية
المراكز الصحية التخصصيةتوفر هذه المراكز فرصا للعمل في مجالات مختلفة مثل طب الأطفال، وطب النساء والتوليد، وطب العيون، وغيرها
العيادات الخاصةيمكن للخريجين فتح عيادات خاصة بهم لتقديم الخدمات الطبية للمرضى
الإعلام الصحييمكن للأطباء المتخصصين المشاركة في البرامج التلفزيونية الحوارية كخبراء طبيين لنشر الثقافة الصحية وزيادة الوعي بالأمور الطبية بين الناس.

3- فترة دراسة الطب البشري بجامعة التن باش

أحد أهم أسئلة الطلاب العرب هو كم مدة دراسة الطب البشري في جامعة آلتن باش، والجواب على ذلك هو أن عدد سنوات دراسة الطب البشري في جامعة التن باش يبلغ ست سنوات ، ولغة الدراسة هي اللغتين التركية والإنكليزية، وإذا لم يحمل الطالب شهادة لغة فإن المدة تزيد سنة واحدة، وهي بمثابة سنة تحضيرية لدراسة اللغة.

دراسة طب الاسنان في جامعة التن باش

تهتم جامعة آلتن باش بمجال طب الأسنان، وذلك من خلال توفرها على أحدث التجهيزات التي تساعد على تخريج أطباء أسنان على مستويات عالية،

1- شروط الالتحاق ببرنامج طب الأسنان في جامعة ألتن باش

  • المعدل الدراسي: للالتحاق ببرنامج طب الأسنان في جامعة ألتن باش، لا يتطلب الحصول على معدل دراسي عالي جدا، إذ يكفي أن يكون المعدل في الشهادة الثانوية على الأقل 70%.
  • اللغة: يجب على الطلاب أيضا إثبات إتقانهم للغة التركية أو الإنجليزية، حيث يمكن أن تُعطى اختبارات اللغة المعتمدة لتقييم مستوى اللغة.
  • شهادة اليوس أو سات: على عكس الجامعات الحكومية الأخرى في تركيا، لا يتطلب الالتحاق ببرنامج طب الأسنان في جامعة ألتن باش وجود شهادة يوس “YÖS” أو سات “SAT”.

2- فرص عمل خريجيّ طب الأسنان في جامعة آلتن باش

تتنوع وتتعدد مجالات العمل لخريجي طب الأسنان في جامعة ألتن باش، حيث يمكنهم الاختيار من بين مجموعة واسعة من الخيارات التي تشمل الجوانب الجراحية والعلاجية والتجميلية، نستعرض لكم أدناه أهم تلك المجالات:

المجال:
عيادات الأسنان الخاصة
مراكز تجميل الأسنان
المستشفيات الحكومية والخاصة
المراكز الصحية
وزارة الصحة ومديرياتها
المعاهد والجامعات
المراكز البحثية

3- كم تستمر دراسة طب الأسنان بجامعة ألتن باش

  • بالرد على استفسار كم تستمر دراسة طب الأسنان بجامعة ألتن باش، فإن الجواب على ذلك هو أن مدة دراسة طب الأسنان في هذه الجامعة تمتد على مدى خمس سنوات، يتم إلقاء المحاضرات باللغتين الإنجليزية والتركية.
  • ومع ذلك، في حال عدم حيازة الطالب شهادة لغة تؤهله للدراسة في اللغة المطلوبة، فيتعين عليه إكمال سنة إضافية تعتبر كسنة تحضيرية لتعلم اللغة.

اعتمادات جامعة آلتن باش الخاصة

  • في جامعة آلتن باش تتميز كلية الطب البشري بمكانتها البارزة بين الكليات الطبية في كندا، إذ يمنحك ذلك فرصة متميزة لممارسة مهنة الطب في جميع أنحاء البلاد.
  • وإلى جانب ذلك يمكنك أيضا خوض اختبار الأطباء الأجانب المعروف باسم “ECFMG” في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يفتح أمامك آفاقاً جديدة لممارسة المهنة في بيئة دولية.
  • ويشار أيضاً إلى أن كلية الصيدلة في الجامعة حصلت على اعتماد من جمعية “Eczakder” لضمان جودة برنامجها، حيث تعمل هذه الجمعية الوطنية على تقييم واعتماد برامج الصيدلة في تركيا.
  • ومن ناحية أخرى حصلت كلية الأعمال في جامعة التن باش على الاعتماد الدولي من قبل منظمة “fibaa” لبرامجها في إدارة اللوجستيات الدولية والتجارة الدولية والمالية، بالإضافة إلى قسم إدارة الأعمال، والتي تعد هيئة اعتماد دولية مقرها في ألمانيا.

الدراسة في جامعة ألتن باش

منحة جامعة التن باش

في تركيا تعد المنح الدراسية فرصةً ذهبية للشباب الطموح الذين يطمحون لتحقيق أحلامهم الأكاديمية والمهنية، مع توافر مجموعة متنوعة من الجامعات والمؤسسات التعليمية والبرامج، يمكن للطلاب الاستفادة من منح الدراسة سواءً كانوا يسعون للحصول على منحة من الجامعات الحكومية أو الخاصة.

1- منح جزئية من جامعة التن باش

جامعة التن باش تقدم فرصا متميزة للطلاب من خلال منح جزئية تشمل مختلف التخصصات المتاحة، باستثناء تخصصات الطب والأسنان والصيدلة.

2- شروط القبول في منحة جامعة ألتن باش

برنامج المنح الدراسية في جامعة التن باش يمثل فرصة متميزة للطلاب، إذ تهدف الجامعة إلى اختيار الطلاب الذين يُظهرون قدرات استثنائية في القدرات العامة واللغوية، وذلك من خلال تطبيق مجموعة من الشروط التي تعكس رؤيتها الرائدة في مجال التعليم والتعلم، تتضمن شروط القبول في برنامج المنح الدراسية في جامعة التن باش ما يلي:

  • اجتياز اختبار القدرات التركي “اليوس” بنجاح.
  • اجتياز اختبار القدرات الأمريكي “SAT”.
  • حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة، وتختلف المعدلات المطلوبة حسب سياسة الجامعة.
  • الحصول على شهادة اختبار اللغة الإنجليزية “TOEFL” إذا كان يخطط للدراسة باللغة الإنجليزية.
  • اجتياز اختبار اللغة التركية “التومر”.

استثمر في مستقبلك العلمي عبر أفضل شركة خدمات طلابية

واحجز مقعدك الآن

شارك أصدقائك على:

WhatsApp
Telegram
Facebook
Pinterest
Twitter
LinkedIn

الاسئلة الشائعة حول الدراسة في جامعة آلتن باش:

هل جامعة التن باش معترف بها عالميا؟

تعترف العديد من الدول بجامعة ألتن باش بما فيها دول الاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية، من بينها السعودية.

هل جامعة التن باش معترف بها في الامارات؟

بالرد على استفسار هل جامعة التن باش معترف بها في الامارات، فلم تعترف حتى الآن وزارة التعليم الإماراتية بشهادات جامعة ألتن باش.

هل جامعة التن باش معترف بها في مصر

نعم، معترف بها في مصر.

ما هي الجامعات التركية المعترف بها في قطر؟

يمكن الاطلاع على دليلنا التفصيلي حول: “الجامعات المعترف بها في قطر“.

هل الدراسة في تركيا معترف بها؟

نعم، فإن الجامعات التركية حاصلة على اعترافات في دول الاتحاد الأوروبي إلى جانب بعض الدول العربية كفلسطين وسوريا والسعودية واليمن والسودان والإمارات وقطر، إذ تختلف الاعترافات باختلاف الجامعة.

إقرأ المزيد