مصاريف الدراسة في تركيا 2024 كيف أصبحت؟

مصاريف الدراسة في تركيا

مصاريف الدراسة في تركيا 2024 كيف أصبحت؟

مصاريف الدراسة في تركيا 2024 كم أصبحت؟ وما هي تكاليف السكن الجامعي في تركيا؟ اسئلة شائعة بين الطلبة الدوليين ممن يودون المجيء والدراسة في تركيا، من جهتها تشهد أسعار الجامعات الخاصة في تركيا أو الحكومية تغيرات سنوية على صعيد الرسوم، لذلك من الصعب تحديد رسوم الدراسة للأجانب في تركيا بشكل دقيق، إذ تختلف تكاليف المعيشة اليومية أيضاً، ومع ذلك سنقوم عبر موقع شركة “mekki study” بتوضيح مسألة تكاليف الدراسة في تركيا قدر الإمكان مع الأخذ بعين الاعتبار التغير في الرسوم حسب السنة الدراسية والجامعة والتخصص.

جدول محتويات المقال:

مصاريف الدراسة في تركيا

مصاريف الدراسة في تركيا تختلف باختلاف التخصص الدراسي ونوع الجامعة “حكومي، خاص” والسنة الدراسية، وما إلى ذلك، فيما يلي تفاصيل أكثر عن تكلفة الدراسة في تركيا بشكل عام:

  • التحضير لاختبار اليوس والسات يتطلب عاما دراسيا وتكلفة تدريب على الامتحان تتراوح بين 400 و 800 دولار أمريكي، إذ أن رسوم اختبار اليوس الموحدة تتراوح بين 50 و 100 دولار أمريكي
  • تكلفة دراسة التومر والحصول على شهادة التومر تعتمد على مستوى الطالب وتتراوح بين 1.000 و 1.400 دولار أمريكي.
  • فيما يتعلق بالإقامة الجامعية فقد تتفاوت التكاليف حسب نوع السكن، حيث تتراوح ما بين 60 دولار و200 دولار خارج ولاية إسطنبول، ومن 100 إلى 250 دولار في إسطنبول.
  • أما رسوم الإقامة والتأمين الصحي فتبلغ 200 دولار أمريكي سنويا كحد أقصى.
  • بالنسبة للمواصلات داخل المدينة فإنها تتراوح بين 50 و80 دولار شهريا.
  • أما تكاليف السفر إلى البلد الأم، فتعتمد على البلد والتوقيت، حيث تتراوح أسعار تذاكر الطيران بين 250 و700 دولار أمريكي.
  • يتوجب على الطالب أيضا تخصيص مصاريف شخصية تتراوح بين 150 و300 دولار أمريكي، وذلك استنادا إلى نفقات الحياة اليومية.

 

مصاريف الدراسة في الجامعات الخاصة

  • تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الخاصة لتخصصات الطب “الطب البشري وطب الأسنان” تختلف حسب الجامعة، حيث تتراوح الرسوم الجامعية بين 11.000 و18.000 دولار أمريكي بشكل متوسط.
  • أما بالنسبة لتخصصات أخرى في الجامعات التركية الخاصة، فإن تكلفة الدراسة تتفاوت أيضا وتتراوح الرسوم الجامعية وسطياً بين 2.000 و6.000 دولار أمريكي.
  • أما فيما يتعلق بدرجة المعهد “دبلوم سنتين”، فقد تختلف تكاليف الدراسة حسب الجامعة، وتتراوح الرسوم الجامعية بين 1.150 و2.950 دولار أمريكي.
  • بينما بالنسبة لتكاليف دراسة الماجستير في تركيا، فتختلف الرسوم حسب الجامعة ونوع البرنامج، سواء كان مع أطروحة أو بدون أطروحة، وتتراوح الرسوم الجامعية ما بين 2.000 و5.000 دولار أمريكي للبرنامج كاملاً.

مصاريف الدراسة في تركيا

أرخص الجامعات الخاصة في اسطنبول

ضمن تقرير مصاريف الدراسة في تركيا نتحدث عن أرخص الجامعات الخاصة في إسطنبول، حيث تتنوع الجامعات التركية من حيث المصاريف السنوية، بين جامعات تحدد تكاليف دراسية معقولة وجامعات بأسعار مرتفعة نوعاً ما، لذلك خصصنا لكم 7 جامعات ضمن أرخص الجامعات في تركيا وتقع جميعها في مدينة إسطنبول:

الدراسة في تركيا

1- جامعة نيشان تاشي

تعتبر جامعة نيشان تاشي في إسطنبول الأوروبية من الجامعات الحديثة في المدينة، حيث تُقدم منح تركية جزئية تصل إلى 60% للطلاب الدوليين، وبالتالي فقد تبدأ تكاليف الدراسة فيها تبدأ من 2450 دولار للدورات باللغة التركية، بالإضافة إلى ذلك يمكن للطلاب الدوليين دراسة التخصصات باللغة الإنجليزية بتكلفة تبدأ من 2.950 دولار.

2- جامعة يني يوزييل

  • تعتبر جامعة يني يوزييل من بين الجامعات التي تُقدم أكبر عدد من المنح الدراسية الجزئية والدفع المسبق في إسطنبول سنويا، حيث تبدأ الرسوم الدراسية فيها من 1.300 دولار أمريكي للدرجة العليا و2.000 دولار للبكالوريوس، بينما تصل تكاليف الدراسة في كلية الطب إلى 11.800 دولار أمريكي.
  • على سبيل المثال يمكن للطلاب دراسة الصيدلة بتكلفة تقريبية قدرها 7.500 دولار أمريكي.
  • كما يتم تدريس تخصصات الجامعة باللغة التركية، باستثناء بعض التخصصات.

3- جامعة جيدك Gedik Üniversitesi

تُعد جامعة جيدك من الجامعات التركية المميزة في الجزء الآسيوي من إسطنبول، حيث تقدم سنويا منحا دراسية جزئية للطلاب الدوليي، وبفضل توفيرها للدراسة باللغة الإنجليزية تُعتبر خيارا مناسبا للطلاب الدوليين الباحثين عن تكاليف دراسية معقولة في تركيا.

4- جامعة توب كابي

جامعة إسطنبول الغربية تبرز كواحدة من الجامعات ذات التكلفة المنخفضة في الجزء الأوروبي من إسطنبول، تقدم الجامعة سنويا منحا جزئية بخصم يصل إلى 50% لجميع الطلاب الدوليين، سواء اختاروا الدراسة باللغة الإنكليزية أو التركية. وتتيح للطلاب الفرصة لمتابعة تخصصات هندسية باللغة الإنجليزية برسوم دراسية معقولة، ولمعرفة جميع التفاصيل المتعلقة بمسألة مصاريف الدراسة في تركيا وعلى وجه الخصوص جامعة توب كابي أو أي جامعة خاصة أخرى يرجى التواصل مع أحد مستشارينا التعليميين عبر زر الواتس أب أدناه:

تواصل معنا عبر الضغط هنا

التواصل مع أحد ممثلينا حول كل ما يتعلق بأمور التسجيل في الجامعات التركية والدراسة فيها عبر أيقونة الواتس أب "905376259198+"

5- جامعة جيليشيم

  • جامعة جيليشيم تأسست الجامعة في 2008 مـ، ومنذ ذلك الحين استحوذت على سمعة طيبة كواحدة من أبرز الجامعات في تركيا، وذلك بمجال تدريس العلوم الهندسية في تركيا
  • تميزت جيليشيم أيضا بتحقيق اعتماد دولي هام، حيث حصلت على اعتماد من قبل ABET في عدة أقسام هندسية
  • تتباين تكلفة التعليم في جيليشيم، حيث تتراوح بين 3.500 و12.000 دولار سنويا لدرجة البكالوريوس.

6- جامعة آلتن باش

  • تعتبر واحدة من الجامعات الأكثر شهرة بين الطلاب الذين يسعون لمتابعة دراستهم في ميادين الطب والهندسة في تركيا
  • إذ تتراوح التكاليف الدراسية من 3.000 دولار إلى 21.000 دولار سنويا، حسب التخصص والبرنامج الدراسي.

7- جامعة أوستِم التقنية OSTİM Teknik Üniversitesi

  • تُعَد جامعة أوستِم التقنية واحدة من أبرز الخيارات الجامعية في أنقرة في مجالات الهندسة وإدارة الأعمال، تقَدم الجامعة بشكل سنوي منحا دراسية تتراوح ما بين 50 إلى 75% للطلاب الدوليين الراغبين في متابعة دراستهم
  • وتتميز جامعة أوستِم التقنية بتوفير بيئة دراسية باللغة الإنجليزية
  • كما أنها تُعد واحدة من الجامعات التقنية ذات التكاليف المنخفضة في أنقرة، تمثل هذه الجامعة خياراً مناسباً للطلاب الدوليين الساعين لتحقيق تعليم عالي بتكلفة معقولة في تركيا.

تكلفة الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية

  1. التعليم في تركيا باللغة الإنجليزية يعتبر أعلى قليلاً من التعليم باللغة التركية، وسنتحدث الآن بعض التفاصيل حول مصاريف الدراسة في تركيا 2024:
  • تتراوح تكاليف التحضير والدراسة باللغة الإنجليزية ما بين 1.000 إلى 4.000 دولار سنوياً، يمكن للطلاب دراستها في نفس الجامعة التي يفضلونها أو الاقامة على حسابهم والتسجيل في معهد تحضير خاص بامتحان TOEFL.
  • تختلف رسوم السنة التحضيرية حسب الجامعة والتخصص، يُفضل على الطلاب الراغبين في الدراسة باللغة الإنجليزية في تركيا أن يستعدوا لامتحان TOEFL IBT إذا كانوا ماهرين في اللغة، وإلا يمكنهم دراستها في نفس الجامعة حتى لو كانت التكاليف أعلى، لكن ذلك سيساعدهم في التكيف مع جو الجامعة.
  • تعتبر رسوم السنة التحضيرية في الجامعات التركية الخاصة مماثلة لرسوم السنة الدراسية للتخصص، فعلى سبيل المثال تكلفة دراسة الهندسة في جامعة إسطنبول آيدن تبلغ 6.000 دولار أمريكي سنوياً، وتكون تكلفة السنة التحضيرية للهندسة بنفس هذا المبلغ.
  • أما فيما يتعلق بجامعة إيشك، فتبلغ تكلفة الدراسة باللغة الإنجليزية للهندسة 4800 دولار، بينما تكون 3600 دولار لتخصصات الإدارة أو التصميم والعمارة، وتكون تكلفة السنة التحضيرية مماثلة لتكلفة التخصص الذي يختاره الطالب.

استثمر في مستقبلك العلمي عبر أفضل شركة خدمات طلابية

واحجز مقعدك الآن

الاسئلة الشائعة حول مصاريف الدراسة في تركيا:

كم يحتاج الطالب مصروف شهري في تركيا؟

يحتاج الطالب مصروف الشهري في تركيا ما بين 350 دولار وحتى 500 دولار.

ما هي ارخص جامعة حكومية في تركيا؟

جامعة موغلا صدقي كوتشمان.

كم راتب الطالب في تركيا؟

350 دولار لطالب البكالوريوس، كما يمكن الاطلاع على تقرير مفصل حول هذا الموضوع عبر: “راتب المنحة التركية 2024”.

ما هي عيوب الدراسة في تركيا؟

يمكن التعرف على عيوب الدراسة في تركيا من خلال تقرير: “عيوب الدراسة في تركيا“.

كم تكلفة السكن الجامعي في تركيا؟

تختلف تكلفة السكن في حال كان خارج السكن الجامعي أو ضمن السكن الجامعي إذ يحتاج الطالب خارج السكن الجامعي إلى مبلغ شهري مخصص لاستئجار غرفة ومنافعها ما بين 150 دولار 250 دولار، أما في السكن الجامعي الحكومي فيتراوح ما بين 200 و500 ليرة تركية شهرياً.

ما هو السكن الديني في تركيا؟

يشرف على إحدى الجمعيات الدينية الخيرية داخل تركيا أو وقف الديانة التركي على وحدات السكن الجامعية “السكن الوقفي”، وتقدم هذه الوحدات فرصة للطلاب للإقامة بمقابل مالي مجاني أو شبه مجاني، ويتواجد السكن الجامعي ذو الطابع الديني بثلاث ولايات فقط، وهي: “إسطنبول وأنطاليا وإزمير”.

هل يمكنني العمل أثناء الدراسة في تركيا؟

يمكن ذلك بشرط الحصول على إذن عمل رسمي.

إقرأ المزيد